ـ
احاديث لا تصح في شهر رمضان
3 ما جاء في فضل السحور
عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنّ النبيّ صلى الله عليه وسلم دخل المسجد فرأى رجلاً طليحًا (يعني ذابلاً) فقال: ((ما له؟)) فقالوا: صائم يا رسول الله، قال: ((من أحب أن يقوى على الصوم فليتسحر، وليَقِلْ، وليشمَّ طيبًا، ولا يفطر على ماء))
رواه ابن حبان في المجروحين (1/363)، والبيهقي في شعب الإيمان (3911)، ومن طريق آخر ابن عدي في الكامل (6/282)، وسئل عنه الدراقطني فقال:"يرويه أبو عبيدة الحداد عن هشام عن قتادة عن أنس مرفوعًا، والصواب عن أنس أنه من قوله"، (العلل 4/31/أ)، نقلاً عن حاشية تحقيق مشيخة أبي طاهر (138).
-----------------------------------------------------------------------------------
4 ـ ما جاء في المفطرات:
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((خمس يفطرن الصائم وينقضن الوضوء: الكذب والنميمة والغيبة والنظرة بشهوة واليمين الكاذبة))
رواه الجورقاني في الأباطيل (1/351) وقال: "هذا حديث باطل وفي إسناده ظلمات" وسردها، وابن الجوزي في الموضوعات كتاب الصوم، باب ما يبطل الصوم (1131) وقال: "هذا مضوع، ومن سعيد إلى أنس كلهم مطعون فيه"، قال ابن أبي حاتم في العلل (1/258): سألت أبي عن هذا الحديث فقال: "هذا حديث كذب"، وانظر: السلسلة الضعيفة للألباني (1708).
------------------------------------------------------------------------
وعن عبيد مولى النبي صلى الله عليه وسلم: أن امرأتين صامتا، وإن رجلاً قال: يا رسول الله، إن هاهنا امرأتين قد صامتا، وإنّهما كادتا أن تموتا من العطش، فأعرض عنه أو سكت، ثم عاد ـ وأراه قال: بالهاجرة – قال: يا نبي الله، إنهما والله قد ماتتا أو كادتا أن تموتا، قال: ((ادعهما))، فجاءتا، قال: فجيء بقدح أو عُسٍّ، فقال لإحداهما: ((قيئي))، فقاءت قيحًا ودمًا وصديدًا ولحمًا حتى قاءت نصف القدح، ثم قال للأخرى: ((قيئي)) فقاءت من قيح ودم وصديد ولحم عبيط وغيره حتى ملأت القدح، ثم قال: ((إنّ هاتين صامتا عما أحل الله وأفطرتا على ما حرم الله عز وجل عليهما، جلست إحداهما إلى الأخرى، فجعلتا تأكلان لحوم الناس))
رواه الإمام أحمد (5/431)، وابن أبي الدنيا في الصمت (1/123)،
وأبو يعلى في مسنده (3/147)، وفي المفاريد (87)، والروياني في مسنده (1/481) وابن حزم في المحلى (6/178)، ورواه من حديث سعد مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم: ابن قانع في معجم الصحابة (1/257)، ومن حديث أنس ابن أبي الدنيا في الصمت (1/122)، قال العراقي: "رواه أحمد عن عبيد الله مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه رجل لم يسمّ "ا هـ، تخريج الإحياء (3/123)، ومدار الأسانيد عليه، انظر: السلسلة الضعيفة للألباني (519).
--------------------------------------------
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول صلى الله عليه وسلم: ((من تأمل خَلْق امرأة؛ حتى حجم عظامها، ورأى ثيابَها، وهو صائمٌ، فقد أفطر))
رواه ابن عدي في الكامل (2/343)، (3/76)،
ومن طريقه ابن الجوزي في الموضوعات (2/559)، وقال: "هذا حديثٌ موضوع، وفي إسناده كذابان"، وأقره السيوطيّ في اللآلئ (2/105)، وابن عراق في تنزيه الشريعة (2/147)، والشوكاني في الفوائد المجموعة (94).
---------------------------------------------------------------------
5 ـ الفطر في السفر:
عن كعب بن عاصم الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ليس من امبر امصيام في امسفر))
رواه بهذا اللفظ الشافعي (مسند الشافعي 1/157)، والحميدي (2/381)، وأحمد (5/434)، والطحاوي في شرح معاني الآثار (2/63)، والطبراني في الكبير (19/172). وتفرد بهذا اللفظ معمر عن الزهري، وباقي الرواة عن الزهري: سفيان وابن جريج ومحمد بن أبي حفص والزبيدي كلهم رووه بلفظ: ((ليس من البر الصيام في السفر)). لذا حكم الألباني بالشذوذ على اللفظ الأول، انظر الضعيفة (1130).
---------------------------------------------------------------------
ولدرس بقيه في وقت اخر ان شاء الله
---------------------------------------------
اخواني طلبة العلم في منتدى رسول الله
ان طلب العلم ليس ان تحضر متى شأت وتترك متى شأت
ان طلب العلم صدق في النيه وعزيمه في الطلب
لذا لا ينال العلم براحت الجسد كماقال احد السلف
اسال الله ان يوفقني واياكم لما يحبه ويرضاء
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وسلم