منتديات نصرة رسول الله
الدرس الاول من كتاب الصيام 13401721
منتديات نصرة رسول الله
الدرس الاول من كتاب الصيام 13401721
منتديات نصرة رسول الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لا اله الا الله محمدا رسول الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
كلمة الاداره
تعلن ادارة منتديات نصرة رسول الله عن بدء النشاط بالمنتدي مرة اخري وتنوه بانه سوف تقام حملة اعلانية كبري حتي يكون منتدانا من احسن المنتديات وشكرا

 

 الدرس الاول من كتاب الصيام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود شادي
اللواء
اللواء
محمود شادي


وسامكـ يا مسلمـ/ة : الدرس الاول من كتاب الصيام 71507480py5
مهنتكـ يا مسلمـ/ة : الدرس الاول من كتاب الصيام Studen10
مزاجــك يا مسلمـ/ة : الدرس الاول من كتاب الصيام Pi-ca-10
علمـ دولتكـ يا مسلمـ/ة : مصر
هوايتكـ يا مسلمـ/ة : السباحة
جنسك يا مسلمـ/ة : ذكر
مساهماتكـ يا مسلمـ/ة * * : 775
نقاطكـ يا مسلمـ/ة * : 5668
سمعتكـ يا مسلمـ/ة * * : 0
تاريخ تسجيلكــ يا مسلمـ/ة * * : 16/12/2009
عمركـ يا مسلمــ/ة * * : 26

الدرس الاول من كتاب الصيام Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الاول من كتاب الصيام   الدرس الاول من كتاب الصيام I_icon_minitimeالأحد يناير 24, 2010 4:26 pm

كتاب الصيام

الحمد لله رب العالمين، القوي المتين، له الخَلْق والأمر، قائمٌ على كل نفسٍ بما كسبت، نفذت مشيئته وحكمته، فلله الحجَّةُ البالغة، فلو شاء لهدى الناس أجمعين.
أحمد ربي وأشكره، وأتوب إليه وأستغفره، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادةَ الحق واليقين، وأشهد أن نبيَّنا وسيدنا محمدًا عبده ورسوله الصادق الوعد الأمين، اللهمَّ صلِّ وسلم وبارك على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه، صلاةً وسلامًا دائمين إلى يوم الدين.

أما بعد:
أحبتي طلبة العلم في منتدنا منتدى رسول الله صلى الله عليه وسلم
هذا هو اول درس في قسم الفقه واصوله وحيث وقد وعدت ان يكون يوم الخميس في الفقه وخاصه في فقه الصيام او كتاب الصيام
فاستعين بالله في ذالك ولكن الذي اطلب من اخواني طلبة العلم في منتدنا قراة الدرس بتمعن وتكرار حتى يكون مفهوم. لا أن يقراء الدرس سريع ثم لا يخرج بفائده من قرأته الدرس ويعلم الله انني مشغول في هذه الايام لكنني اترك شغلي وادخل المنتدى لكي اكتب الدرس وأنضر في الاستفسارات والاسئله فارد عليها ما استطعت الى ذالك فالوقت ضيق فعندي اعداد لدروس شهر رمضان في غير المنتدى في المساجد
احضرها وارتبها ولا كنها لن تشغلني عن دروسي في المنتدى وإن كان اكثر طلبة العلم غير موجودين في الدروس لكن اقول الله المستعان وهذا اعلان لطلبة العلم عن توقف دروس العقيده حتى يكون طلبة العلم على استعداد تام لدروس العقيده بعد رمضان
وسأواصل هذا الدرس في فقه الصيام حتى اخر باب فيه ان شاء الله تعالى و سيكون الشرح في اول درس وهو هذا من كتاب الممتع لشيخنا بن عثيمين مع تلخيص كل درس ان شاء الله تعالى
واتمنى ثم اتمنى ممن سجل اسمه في الدروس ان يقراء الشروط جيدا فلم ارى من يعمل بها الا انني أامل خير في اخواني
بالانقياد لشروط التسجيل وخاصه شرط عدم التغيب الا بأذن من القسم ونعود الى درسنا في كتاب الصيام وقد شرح ابن عثيمين كتاب الصيام شرح مميزاً وقد بداء الشيخ بالتعريف بالكتاب والباب والفصل فالفقاء يسمون كتاب وباب وفصل

فالكتاب للجنس، والباب للنوع، والفصل لمفردات المسائل.

فمثلاً كتاب الطهارة جنس، أنواعه: باب المياه، باب الآنية، باب الوضوء، باب الغسل، باب التيمم، باب الحيض وغيرها.

فكتاب الصيام هذا جنس؛ لأن ما سبقه في الصلاة والزكاة وهذا هو الصيام.

ورتب العلماء ـ رحمهم الله ـ الفقه في باب العبادات على حسب حديث جبريل ـ عليه السلامـ، وحديث عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنهما ـ في بعض ألفاظه فقدموا الصلاة، ثم الزكاة، ثم الصيام، ثم الحج.

وقدمت الطهارة قبل الصلاة لأنها شرط، وهي مفتاح الصلاة فقدموها على الصلاة، وإلا لأدرجوها ضمن شروط الصلاة، أي: في أثناء كتاب الصلاة، لكن لما رأوا أنها مفتاحها، وأن الكلام عليها كثير قدموها على كتاب الصلاة.

الصيام في اللغة مصدر صام يصوم، ومعناه أمسك، ومنه قوله تعالى: {{فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَن صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا *}} [مريم] فقوله: {{صَوْمًا}} أي: إمساكاً عن الكلام، بدليل قوله: {{فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا}} أي: إذا رأيت أحداً فقولي: {{إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَن صَوْمًا}} يعني إمساكاً عن الكلام {{فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا}}.

ومنه قولهم صامت عليه الأرض، إذا أمسكته وأخفته

وأما في الشرع فهو التعبد لله سبحانه وتعالى بالإمساك عن الأكل والشرب، وسائر المفطرات، من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.

ويجب التفطن لإلحاق كلمة التعبد في التعريف؛ لأن كثيراً من الفقهاء لا يذكرونها بل يقولون: الإمساك عن المفطرات من كذا إلى كذا، وفي الصلاة يقولون هي: أقوال وأفعال معلومة، ولكن ينبغي أن نزيد كلمة التعبد، حتى لا تكون مجرد حركات، أو مجرد إمساك، بل تكون عبادة

وحكمه: الوجوب بالنص والإجماع.

ومرتبته في الدين الإسلامي: أنه أحد أركانه، فهو ذو أهمية عظيمة في مرتبته في الدين الإسلامي.

وقد فرض الله الصيام في السنة الثانية إجماعاً، فصام النبي صلّى الله عليه وسلّم تسع رمضانات إجماعاً، وفرض أولاً على التخيير بين الصيام والإطعام؛ والحكمة من فرضه على التخيير التدرج في التشريع؛ ليكون أسهل في القبول؛ كما في تحريم الخمر، ثم تعين الصيام وصارت الفدية على من لا يستطيع الصوم إطلاقاً.

ثم اعلم أن حكمة الله ـ عزّ وجل ـ، أن الله نوع العبادات في التكليف؛ ليختبر المكلف كيف يكون امتثاله لهذه الأنواع، فهل يمتثل ويقبل ما يوافق طبعه، أو يمتثل ما به رضا الله عزّ وجل؟

فإذا تأملنا العبادات: الصلاة، والزكاة، والصوم، والحج، وجدنا أن بعضها بدني محض، وبعضها مالي محض، وبعضها مركب، حتى يتبين الشحيح من الجواد، فربما يهون على بعض الناس أن يصلي ألف ركعة، ولا يبذل درهماً، وربما يهون على بعض الناس أن يبذل ألف درهم ولا يصلي ركعة واحدة، فجاءت الشريعة بالتقسيم والتنويع حتى يعرف من يمتثل تعبداً لله، ومن يمتثل تبعاً لهواه.

فالصلاة مثلاً عبادة بدنية محضة، وما يجب لها مما يحتاج إلى المال، كماء الوضوء الذي يشتريه الإنسان، والثياب لستر العورة تابع، وليس داخلاً في صلب العبادة.

والزكاة مالية محضة، وما تحتاج إليه من عمل بدني كإحصاء المال وحسابه، ونقل الزكاة إلى الفقير والمستحق فهو تابع، وليس داخلاً في صلب العبادة.

والحج مركب من مال وبدن إلا في أهل مكة فقد لا يحتاجون إلى المال، لكن هذا شيء نادر، أو قليل بالنسبة لغير أهل مكة.

والجهاد في سبيل الله مركب من مال وبدن، ربما يستقل بالمال وربما يستقل بالبدن.

فالجهاد من حيث التركيب أعم العبادات؛ لأنه قد يكون بالمال فقط، وقد يكون بالبدن فقط، وقد يكون بهما.

والتكليف أيضاً ينقسم من وجه آخر، إلى: كف عن المحبوبات، وإلى بذل للمحبوبات، وهذا نوع من التكليف أيضاً.

كف عن المحبوبات مثل الصوم، وبذل للمحبوبات كالزكاة؛ لأن المال محبوب إلى النفس، فلا يبذل المال المحبوب إلى النفس إلا لشيء أحب منه.

وكذلك الكف عن المحبوبات، فربما يهون على المرء أن ينفق ألف درهم، ولا يصوم يوماً واحداً أو بالعكس، ومن ثم استحسن بعض العلماء استحساناً مبنياً على اجتهاد، لكنه سيء حيث أفتى بعض الأمراء أن يصوم شهرين متتابعين بدلاً عن عتق الرقبة في الجماع في نهار رمضان.

وقال: إن ردع هذا الأمير بصيام شهرين متتابعين، أبلغ من ردعه بإعتاق رقبة؛ لأنه ربما يعتق ألف رقبة ولا يهون عليه أن يصوم يوماً واحداً.

لكن هذا اجتهاد فاسد لأنه مقابل للنص، ولأن المقصود بالكفارات التهذيب والتأديب وليس تعذيب الإنسان، بل تطهيره بالإعتاق، فقد أخبر النبي صلّى الله عليه وسلّم: «أن من أعتق عبداً فإن الله يعتق بكل عضو منه عضواً من النار» فهو فكاك من النار، فيكون أفضل وأعظم، فالحاصل أنك إذا تأملت الشريعة الإسلامية والتكاليف الإلهية وجدتها في غاية الحكمة والمطابقة للمصالح.

نكتفي بهذا القدر من درس اليوم والمعذه عل تاخر الدرس ولا تنسو نحن على موعد آخر من كتاب الصيام في الاسبوع المقبل ان شاء الله تعالى هذا وصلى الله وسلم على نبيه محمد وعلى آله اجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://raswolallah.ahlamontada.com
 
الدرس الاول من كتاب الصيام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الثالث من كتاب الصيام
» الدرس الثاني من كتاب الصيام
» الدرس الثاني من البحث العلمي في احاديث الصيام
» الدرس الاخير من البحث العلمي في احاديث الصيام
» من كتاب (صحيح مسلم) كتاب الحدود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نصرة رسول الله :: طلبة العلم :: قسم الفقه و اصوله-
انتقل الى: